ترامب وبزشكيان يوقعان رسميا على مذكرة التفاهم لإنهاء الحرب الأمريكية الإيرانية
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس عن توقيع نسخة من مذكرة التفاهم المبرمة مع إيران، في خطوة مفاجئة لترتيب الأوراق السياسية بالشرق الأوسط.
وفي تزامن يعكس جدية الخطوة، ظهر الرئيس الإيراني بزشكيان في بث متزامن وهو يوقع بدوره على مذكرة التفاهم، مما يمهد الطريق لمرحلة جديدة من العلاقات الثنائية بين البلدين بعد سنوات من التوتر والقطيعة.

ووقع ترامب على مذكرة التفاهم خلال تواجده مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بحفل عشاء في قصر فرساي بفرنسا، في لحظة مفاجئة بعد أن كان من المفترض التوقيع على المذكرة في جنيف بـ سويسرا.
وقال مسؤول أمريكي لرويترز إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الإيراني مسعود بزشكيان وقعا على مذكرة تفاهم لإنهاء الحرب بين البلدين، وأضاف المسؤول أن المذكرة سبق أن وقعها إلكترونيا يوم الأحد جيه دي فانس نائب الرئيس الأمريكي وكبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف.
من جانبه، كتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، من خلال حسابه الرسمي على موقع إكس :" "ترامب وقع على مذكرة التفاهم في خطوة مهمة بالاتجاه الصحيح وسنشهد قريبا انخفاضا بأسعار الطاقة".

على الجانب الآخر، أشارت وزارة الخارجية الإيرانية بعد توقيع ترامب وبزشكيان، إلى إنه تم توقيع مذكرة التفاهم بنسختيها الفارسية والإنجليزية، وأن مفاوضات الاتفاق النهائي مع أميركا ستستمر 60 يوما قابلة للتمديد، فيما أشارت إلى أنهم لن يرسلوا المخزون النووي إلى خارج البلاد ، وأن الخيار القائم هو تخفيف اليورانيوم المخصب، أما فيما يخض تعهدات مضيق هرمز ستبدأ الدخول في حيز التنفيذ.