عاجل

حسام عبدالغفار: منظومة الصحة انتقلت من العلاج بعد الإصابة إلى الكشف المبكر

الدكتور حسام عبدالغفار
الدكتور حسام عبدالغفار

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن منظومة الصحة في مصر شهدت نقلة نوعية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث انتقلت من التركيز على العلاج بعد الإصابة إلى نهج الوقاية والكشف المبكر والتدخل السريع، وهو ما انعكس بشكل مباشر على حياة ملايين المواطنين.

التحول ظهر بوضوح في ملف القضاء على فيروس سي

وأوضح «عبدالغفار»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج «الحياة اليوم»، عبر شاشة «الحياة»، أن هذا التحول ظهر بوضوح في ملف القضاء على فيروس سي، حيث كانت مصر من أكثر دول العالم من حيث معدلات الإصابة، قبل أن تتحول إلى الدولة الأولى عالميًا التي تحصل على المستوى الذهبي من منظمة الصحة العالمية في القضاء على المرض، وتسلم الرئيس عبدالفتاح السيسي الشهادة من مدير عام المنظمة عام 2023.

وشدد على أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي تولي اهتماما كبيرا بتنمية العنصر البشري ورفع كفاءة التشغيل داخل المنظومة الصحية، باعتبارها أحد أهم محاور تطوير القطاع الصحي في مصر.

 اعترافا دوليا من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي

وأوضح أن هناك اعترافا دوليا من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي بكليات الطب المصرية التي تعتمدها هيئة الجودة والاعتماد المصرية، وهو ما يعكس تطور منظومة التعليم الطبي في مصر وارتفاع مستوى الكفاءة الأكاديمية والتدريبية.

وأشار إلى أن هذا التطور انعكس في استقبال بعثات وخبراء دوليين يأتون إلى مصر للتدريب داخل المستشفيات الجامعية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان، بما يعزز تبادل الخبرات ورفع جودة الخدمات الطبية.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أنه ولأول مرة تم إقرار قانون خاص بالكادر الطبي، وهو القانون رقم 14 لسنة 2014، والذي يمثل خطوة مهمة في تنظيم أوضاع العاملين بالقطاع الصحي وتحسين بيئة العمل داخل المنظومة الطبية.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن مصر أصبحت نموذجا يدرس في النجاحات الصحية، خاصة في ظل التوسع الكبير في المبادرات الرئاسية التي قدمت نحو 240 مليون خدمة طبية مجانية استفاد منها ما يقرب من 94 مليون مواطن، من مختلف الفئات العمرية منذ الولادة وحتى الشيخوخة.

 

تم نسخ الرابط