مجدي أحمد علي يهاجم فيلم «الست»: صنعوا مسخا لا يمت لأم كلثوم
علق المخرج مجدي أحمد علي على الجدل المثار حول فيلم «الست»، مستشهدًا بما كتبته السيناريست وسام سليمان، وموجهًا انتقادات حادة لصناع العمل بسبب طريقة تقديم شخصية أم كلثوم.
وقال عبر حسابه على موقع فيس بوك: «كتبت الصديقة والسيناريست الكبيرة وسام سليمان فيلم الست، عاوز يقول إن المطربة العظيمة التي جعلت الشعوب العربية تتغنى وتذوب في الحب، هي نفسها كانت متجردة من الحب، كل أنواع الحب حتى حب الوطن. ببساطة، عكس صناع الفيلم أنفسهم على الشخصية ليصنعوا شيئًا أقرب إلى المسخ، لا يمت بأي صلة للشخصية الحقيقية ولا الزمان ولا المكان».
أضاف:« ورغم ادعاء صناع الفيلم أنهم يتبنون أفكارًا نسوية تقدمية، إلا أنهم أظهروا مدى تخلف أفكارهم بمخالفتهم للواقع والتاريخ.. فمثلًا، في الحقيقة فازت أم كلثوم بانتخابات نقابة الموسيقيين فوزًا حرًا نزيهًا، وهذا في حد ذاته كان انتصارًا للمرأة وللمجتمع كله، إلا أن صناع الفيلم صوروها كأنها فازت بالفساد وتهديد العازفين في أرزاقهم. كأن المرأة الحرة في نظرهم لابد أن تكون بلطجية وفاسدة وكارهة لأهلها، بل ولنفسها!! وبادعاء نزع القداسة، نزعوا من الشخصية الحقيقية حقيقتها، بل وجودها. أي عبث هذا؟».
“الدف آلة ذكورية”
تابع: «كم ضحكت عندما سمعت الممثل على لسان رامي يقول: “الدف آلة ذكورية”. هذه الكلمة التي أصبحت كليشيه يمكن أن أسمعها في ثرثرة المذيعة رضوى الشربيني، وليس من الشاعر الكبير أحمد رامي، فعن من تتحدثون؟ وأي زمن؟ وأي شخصيات؟!»
اختتم: «الجزء التسجيلي الأخير جنازة أم كلثوم وهو أجمل جزء، فقط لأنه الدقائق الوحيدة الحقيقية التي تقول عكس كل ما رأيناه عبر الفيلم، كان الفيلم يقول هو نفسه إن كل ما شاهدتموه هراء وكذب».